"شمایل( ) نگاري" بين المصادر التاريخية والتَصاويرُ الفنية فِی ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة من متحف الروضة المقدسة بقُم (تَصاويرُ الإمامِ عَليٍّ دِراسةُ حالة)
ازدهر في إيران خلال العصر القاجاري أعمال فنية حظيت بقدسية كبيرة تصور الإمام عَليٍّ وآل البيت، ومنها معلقات صُنعت من الورق وزخرفت بالألوان المائية شارك في تنفيذها كبار مصوري البلاط، ولما كان متحف الروضة المقدسة بقم يحتفظ بمجموعة كبيرة منها فسوف تتناول هذه الدراسة بعضها فيما يلي عبر محورين؛ الأول وصفي يتناول بالشرح والتوثيق ثماني لوحات تنشر لأول مرة، والثاني تحليلي يتعرض للتسمية ولمحة عن النشأة والتطور، وحِلْيَةُ الإمام عَليّ بن أبي طالب في ضوء المصادر التاريخية، ويستعرض تاريخ استخدام تصاوير هذا الإمام في الأعمال الفنية، ويرصد الكتابات والعلاقة بينها وبين الوظيفة، ورمزية التكوين الفنى العام ومفرداته.
طنطاوي, حسام عويس. (2021). "شمایل( ) نگاري" بين المصادر التاريخية والتَصاويرُ الفنية فِی ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة من متحف الروضة المقدسة بقُم (تَصاويرُ الإمامِ عَليٍّ دِراسةُ حالة). أبيدوس, 3(3), 119-168. doi: 10.21608/abidus.2021.230717
MLA
حسام عويس طنطاوي. ""شمایل( ) نگاري" بين المصادر التاريخية والتَصاويرُ الفنية فِی ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة من متحف الروضة المقدسة بقُم (تَصاويرُ الإمامِ عَليٍّ دِراسةُ حالة)", أبيدوس, 3, 3, 2021, 119-168. doi: 10.21608/abidus.2021.230717
HARVARD
طنطاوي, حسام عويس. (2021). '"شمایل( ) نگاري" بين المصادر التاريخية والتَصاويرُ الفنية فِی ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة من متحف الروضة المقدسة بقُم (تَصاويرُ الإمامِ عَليٍّ دِراسةُ حالة)', أبيدوس, 3(3), pp. 119-168. doi: 10.21608/abidus.2021.230717
VANCOUVER
طنطاوي, حسام عويس. "شمایل( ) نگاري" بين المصادر التاريخية والتَصاويرُ الفنية فِی ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة من متحف الروضة المقدسة بقُم (تَصاويرُ الإمامِ عَليٍّ دِراسةُ حالة). أبيدوس, 2021; 3(3): 119-168. doi: 10.21608/abidus.2021.230717