النقوش الإسلامية وأطر دراستها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة نشأة وتطور علم النقوش والكتابات الإسلامية، وما يتصل به من مصطلحات، ورصد جهود المؤرخين والجغرافيين المسلمين في تسجيل وحفظ النقوش منذ فترة مبكرة، ثم أعمال الرحالة، ثم الأعمال والمشروعات العلمية المتعلقة بجمعها وتصنيفها، ودراستها. وتركز الدراسة على عرض أطر دراسة النقوش الإسلامية وتطورها الزمني؛ وترتبط أطر الدراسة بشكل وثيق بمدخلات ومناهج تصنيف النقوش من جهة ومضمونها من جهة ثانية، ويمثل فهم سياقات وقت وموقع إنتاج النقش عاملا حاكمًا في التفسير الصحيح والدقيق لمضمون وتفاصيل النقش، وتشكل ثقافة الدارس الدينية واللغوية والتاريخية، وكذلك معرفته التراكمية عاملا حاكمًا عظيم الأهمية والتأثير أيضًا سواء في قراءة النقش على نحو سليم أو تحليل مضمونه ودلالاته على نحو واف ودقيق.
وتناقش الورقة المدخلات المتعددة والمتباينة لتصنيف النقوش الإسلامية؛ مع تسليط الضوء بشكل خاص على اللغة كأحد أهم تلك المدخلات، وتفصل الدراسة النقوش مفردة اللغة وأيضًا النقوش متعددة اللغات، كما تفسر بعض الظواهر والإشكاليات المهمة المتعلقة باختيار لغة النقش أو تغييرها، وتناقش الدراسة كذلك أنواع التقاويم ونظم التأريخ المختلفة المسجلة على النقوش الإسلامية.
واختتمت الدراسة بتبيان أهمية النقوش والكتابات الإسلامية كواحدة من أهم سمات الحضارة والتراث الإسلامي، وهو الأمر الذي انعكس في تأثر التراث والآثار والفنون غير الإسلامية بها سواء في سياق زخرفي فني، وحتى في تأثرها بالمضمون اللغوي والديني. واستشهدت الدراسة بعبارة "ما شاء الله" كنص قرآني ذي دلالة دينية وثقافية وأثره على التراث المسيحي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية