تقييم البيئة المتحفية وتأثيرها في الآثار المعدنية في متحف كلية الآثار جامعة سوهاج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يتناول البحث مقترحاً لتقييم البيئة المتحفية، وقياس للرطوبة النسبية والحرارة داخل وخارج فتارين العرض، وذلك من خلال تطوير نظام مراقبة ذكي ومستشعرات عالية الدقة. يعتمد النظام على شبكة لاسلكية مكونة من أجهزة استشعار صغيرة (Small Sensors)، مصممة لتلبية متطلبات الاستخدام في مجال حماية التراث الثقافي. وهي عبارة عن أجهزة قائمة بذاتها قادرة على قياس هذه المتغيرات لفترات طويلة، متصلة لاسلكياً بمستقبل بيانات متصل بشبكة الانترنت؛ لاستقبال القراءات ورفع البيانات إلى نظام تخزين محدد (Cloud system).
هذا و يمكن الوصول إلى البيانات المُخزنة من أي مكان في العالم في الوقت الفعلي والحقيقي (Real -Time Monitoring) من خلال تطبيق على الهواتف الذكية لقراءة ومتابعة تسجيلات الحرارة والرطوبة النسبية داخل وخارج فتارين العرض. كما يشمل هذا النظام المقترح أيضًا مجموعة من العينات المرجعية المغطاة بطبقة رقيقة من النحاس ذات بنية نانومترية (Cu nanostructured films) والمرسبة معملياً على شرائح من النحاس باستخدام البلازما منخفضة الضغط  (Low-pressure Plasma) والتي يتم وضعها بالقرب من أجهزة الاستشعار لتقييم حجم عدوانية الظروف الجوية ومدى تأثيرها في الآثار المحفوظة داخل المتحف عامة والآثار المعدنية خاصة. وقد اختير متحف كلية الآثار بجامعة سوهاج لدراسة هذا النظام وتجريبه، واستمرت عملية رصد البيئة المتحفية وتقييمها وتسجيل البيانات لمدة عام ودلت النتائج علي استقرار الحرارة والرطوبة داخل فتارين العرض عنها في غرفة العرض كما برهنت علي الحساسية الشديدة للعينات المرجعية تجاه الظروف البيئية للمتحف من خلال تكّون مركبات الأكاسيد والكبريت علي اسطح هذه العينات كما عرضت بعض النتائج في مؤتمر:
(IEEE International Conference on Metrology for Archaeology and Cultural Heritage, October 22, 2018 – October 24, 2018, University of Cassino, Italy)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية